ملخص الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

مصطلحات الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

تحميل الملخص في ملف word 

من


كل مايخص الاجتماعيات تجده 







طريقة تحميل الملفات من الموقع 





انظر هنا

/ الجغرافيا
الموقع الفلكي للجزائر:
تنحصر الجزائر بين خطي طول 12°شرقا و9°غربا، وبين دائرتي عرض 19° و37°شمالا.
اهمية الموقع الفلكي
تمتد الجزائر من المنطقة الحارة الى المنطقة المعتدلة مما يؤدي الى تنوع المناخ.-  يمر بجنوب الجزائر مدار السرطان 23.66° والذي تتعامد عليه اشعة الشمس صيفا.-  
 الموقع الجغرافي: تقع الجزائر في شمال غرب افريقيا. تطل شمالا على البحر الابيض المتوسط بشريط ساحلي طوله 1200كم2، وتحدها شرقا تونس وليبيا، وغربا المغرب الاقصى والصحراء الغربية، اما جنوبا فتحدها النيجر مالي وموريتانيا.
أهمية موقع الجزائر :
يعتبر موقع الجزائر مهم حدا على الصعيد القاري الإقليمي والعالمي فهي تتوسط بلدان المغرب العربي و العالم كما تعتبر بوابة افريقيا من الجهة الشمالية و حلقة الوصل بين الدول الافريقية وقارة اروبا .
التضاريس:
تقسم الجزائر الى اقليمين متباينين تضاريسيا الالقليم الشمالي الذي يمثل 16/ من مساحة الجزائر ويتميز بتنوع تضاريسه حيث تبرز به الجبال على شكل سلاسل فنجد سلسلة الاطلس التلي من جبالها الونشريس . جبال سعيدة . البيان في البرج . البابور في بجاية و اعلى قمة هي لالة خديجة بجبال جرجرة 2308م. وسلسلة الاطلس الصجراوي من جبالها القصور .النمامشة . جبال عمور . جبال أولاد نايل. جبال الاوراس التي بها اعلى قمة الشيليا 2328م.
تنحصر بين هاتين السلسلتين هضاب تسمى بالهضاب العليا وتنقسم الى هضاب شرقية وغربية تتخللها شطوط . كما نجد بهذا القسم السهول المقسمة بدورها الى سهول ساحلية تمتاز بالقرب من البحر كما نجدها ضيقة خصبة التربة . وسهول داخلية بعيدة عن البحر اكثر اتساعا واقل خصوبة من السهول الساحلية .

الإقليم الجنوبي يمثل 84/ من مساحة الجزائر تضاريسه تختلف عن تضاريس الإقليم الشمالي كما تتميز بالتنوع فنجدها على شكل جبال ابرزها جبال الطاسلي  وكتلة الهقار التي توجد بها اعلى قمة في الجزائر تاهات اطاكور بارتفاع 2918م . ونجد كذلك الحمادات التي تعتبر هضاب واسعة تغطيها الصخور الجيرية و نجد الرق وهي مساحة واسعة من الرمال يغطيها الحصى كما نجد العرق وهي عبارة عن كثبان رملية بالاضافة الى الشطوط المتمثلة في منخفظات تغمرها المياه المالحة . ونجد الواحات ذات التربة الخصبة و وفرة المياه .

الشبكة الهيدروغرافية في الجزائر :
هي خريطة توزيع المجاري المائية تتمثل بالاودية في الجزائر ( لاتوجد الانهار).

تنقسم الاودية في الجزائر الى اودية شمالية تنبع من السفوح الشمالية للاطلس التلي باستثناء أطول واد في الجزائر واد الشلف الذي ينبع من الاطلس الصحراوي وتصب في البحر الأبيض المتوسط أهمها واد الشلف واد تافنة واد الصومام ....الخ ونجد اودية داخلية تنبع من السفوح الجنوبية للاطلس التلي والسفوح الشمالية للاطلس الصحراوي تصب في الشطوط والاحواض وهي قصيرة قليلة المياه أهمها واد بوسعادة ....الخ و الاودية الصحراوية تنبع من السفوح الجنوبية للاطلس الصحراوي او جبال الهقار تصب في الشطوط او تغوص في الرمال أهمها واد ميزاب واد الساورة .....الخ


المناخ في الجزائر :
يتميز مناخ الجزائر بالتنوع حيث يسود المنطقة الشمالية مناخ البحر الابيض المتوسط الذي يمتاز بشتاء دافئ ممطر وصيف حار وجاف ويسود المناطق الداخلية المناخ القاري شبه الجاف الذي يمتاز بصيف حار وجاف و شتاء بارد قليل التساقط ويسود المناطق الجنوبية المناخ الصحراوي الذي يتميز بالجفاف وارتفاع درجة الحرارة وما يفسر هذا التنوع تأثر مناخ الجزائر بعدة عوامل نذكر منها الامتداد الفلكي من المناطق الشمالية المعتدلة الى المناطق الجنوبية الحارة و تاثير التيارات الرطبة القادمة من البحر الابيض المتوسط والتيارات الحارة القادمة من الجهة الجنوبية بالإضافة الى تأثير منطقة الضغط الازوري و امتداد السلاسل الجبلية في الشمال .

العلاقة بين المناخ والغطاء النباتي
كلما كانت كمية التساقط كبيرة في منطقة ما نجد الغطاء النباتي كثيف والعكس صحيح هذا ما يفسر تراجع كثافة الغطاء النباتي كلما اتجهنا نحو الجنوب .
العلاقة بين المناخ والمجاري المائية
ترتبط المجاري المائية في الجزائر بكميات التساقط  هذا ما يفسر جريانها في فصل الشتاء و جفافها في فصل الصيف وكذلك كثرتها في المناطق الشمالية عكس الجنوبية .

السكان في الجزائر

مراحل التعمير
المرحلة الاولى القديمة
الرحلة الثانية الوسطى
المرحلة الثالثة  الحديثة
-يرجع تاريخ تعمير الجزائر الى اكثر من 500الف سنة .
-ظهرت ممالك كبرى في المنطقة  نوميديا
-تعرض المنطقة لاحتلالات متتالية روماني فينيقي وندالي
-دخول العنصر العربي الى المنطقة عن طريق الفتوحات الاسلامية
 - دخول العنصر التركي( العثمانيين) و الاوروبي ( سياسة الاستيطان )

مراحل تطور عدد السكان

مرحلة التراجع ( التقهقر)من 1851الى 1872
مرحلة النمو البطيئ من 1872- 1960
مرحلة النمو السريع 1960-2006
تنافص عدد السكان بسبب انتشار الامراض و المجاعة و الابادة الجماعية من قبل الاستعمار الفرنسي
تزايد عدد السكان ولكن ببطئ نتجة مشاركة الشباب الجزائري في الحرب الاعالمية 1 و2
تزايد سريع في عدد السكان نتيجة تحسن الضروف المعيشية والصحية




الإبتساماتإخفاء