أخر الاخبار

ملخص لدروس قواعد اللغة العربية المدروسة للسنة الرابعة متوسط

ملخص لدروس قواعد اللغة العربية المدروسة للسنة الرابعة متوسط 


ملخص لدروس قواعد اللغة العربية المدروسة للسنة الرابعة متوسط


01- الجملة البسيطة :"الاسمية والمركبة ":كلام يتضمّن معنى مفيدا في جملة أو أكثر تكون كلّ عناصرها الأساسيّة أو المتمّمة مفردة[ لفظة واحدة ] مثل : " الدّين النّصيحة "

·         أنواع وعناصر الجملة البسيطة :                                                                     

·         أ ـ الجملة الاسميّة البسيطة : ولها حالتان  :                                                            

·         1 ـ الجملة المجرّدة : تكون مكوّنة من :                                                                    .

·          أ ـ المبتدأ + الخبر : الرّسول قدوة .                                                        .

·         ب ـ المبتدأ + الخبر + الصّفة : الرّسول قدوةصالحة .                                                            

·          2 ـ الجملة المنسوخة : ومكوّناتها :.

·          النّاسخ + اسمه + خبره . إنّ الاجتهادمطلوب .                                       

·         تنبيه : عناصر الجملة الاسميّة                                                                                                            

·          ـ الأساسية : المبتدأ ـ الخبر ـ اسم الناسخ وخبره .                                        

·           ـ المتمّمة : الصّفة ـ الحال ـ التّمييز ـ البدل ـ المفعول لأجله ....

·         ب ـ الجملة الفعليّة البسيطة : لها ثلاث حالات :

·         1 ـ فعل لازم + فاعل : ظهر الحق و زهق الباطل .                                                                                       

·          2 ـ فعل متعدّ + فاعل + مفعول به : أتقن الصّانع العمل.

·          3 ـ فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل : سُجّل الهدف .

02- الجملة المركّبة : هي تركيب يجمع بين جملتين أولاهما أصليّة بسيطة والثّانية فرعيّة تقوم مقام أحد العناصر الأساسيّة أو المتمّمة . وتكون :

·         أ ـ الجملة الاسميّة المركّبة : ولها حالتان  :                                                                

·          ـ الجملة الاسميّة المركّبة المجرّدة :ومن صورها :                                                                  

·          ـ مبتدأ 1 + خبر  ( جملة اسميّة : م 2 + خ م 2 ) :الظّلم [ مرتعه وخيم ]  .                             

·         ـ مبتدأ + خبر ( جملة فعليّة ) : القدس ( ينادينا )                                                                                                          

·         ـ مبتدأ + خبر (مصدر مؤوّل ) البرّ ( أن تطيع والديك )                                                                         ـ الجملة الاسميّة المنسوخة المركّبة :ومكوّناتها :

·         ـ النّاسخ + اسمه + خبره: " إِنَّ الصَّلاةَ ( تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ) "                                             

·         ب ـ الجملة الفعليّة المركّبة : لها ثلاث حالات :

·         1 ـ فعل لازم + فاعل : يجب ( أن تحفظ السّرّ )                                                                            

·          2 ـ فعل متعدّ + فاعل + مفعول به : تعلّمتُ ( أنْ أقولَ الحقَّ )                                                                            

·          3 ـ فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل : " قِيلَ ( بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) " 

03-  الجملة الواقعة نعتا : قد تقع الجملة محل نعت للمنعوت قبلها وتكون إما :

·         جملة فعليّة:

·          أ- فعلها مضارع: اشتريت كتابا يفيد قارئه

·         ب- فعلها ماضي: اشتريت كتابا أفادني كثيرا

·         ملاحظة: لا تأتي الجملة الفعلية جملة إنشائية مبدوءة بأمر أو نهي أو تعجب

·         اسميّة: مثالأرسل الله رسولا دعوتُه نجاةٌ

·         ويمكن أن تدخل عليها كان وأخواتها، مثال: جاء تلميذُ كان غاب بالأمس

·         شبه جملة: مثال: هذا كتاب بين الكتب، وهذا كرّاس على الطّاولة

 

·         ما تفيده الجملة الواقعة نعتا:

-          تدقيق معنى نعت سابق: زرت متحفا به نوادر أثرية

-          تفصيل نواحيه المختلفة: اشتريت حقلا مساحتُه كبيرة

-          بيان نتيجته: هطلت أمطارٌ أغرقت الحقول.

04- الجملة المضاف إليه: تقع الجملة مضافا إليه :

-          أ/ إذا أضيفت إلى ظروف الزمان

-          ب / إذا أضيفت إلى المصادر التي تعرب مفعولا لأجله

-          ج / إذا أضيفت إلى كلمات مثل: دون ، بدل ، عوض.

-          د/ كما تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل :رغم ، مع ، حد، غير ، سوى

-          تضاف الجملة الفعلية مباشرة إلى بعض الظروف  مثل: يوم ، نهار ، ليلة وتكون مقترنة بـ أنّ أو ما إذا أضيفت إلى :قبل ، بعد .

-          هـ / تقترن الجملة الاسمية بـ أنّ إذا أضيفت إلى كلمات مثل :رغم ، مع ،سوى ،غير 

·         أمثلة :

·         في الانترنت مواد غنية رجاء (أن نشبع هواياتنا) ...........رجاء إشباع

·          يغادر المتصفح الانترنت بعد (أن يجد ضالته )..............بعد إيجاد

·          تبقى للإنترنت مساوئ رغم( أنها مليئة بالإيجابيات) .......رغم ملء

05- الجملة الواقعة مفعولا به : تعرب الجملة الفرعيّة في الجملة الفعليّة المركّبة مفعولا به

·         أنواع المفعول به الواقع جملة : 

·         ـ المصدر المؤوّل : ويكون :

·         أ ـ جملة اسميّة مقترنة بأنّ : أدركت ( أنّ العلم سلاح فعّال ).......تقديرها : أدركت العلم سلاحا فعالا

·         بـجملة فعليّة مقترنة بأنْ : أرجو ( أنْ ينجح الجميع )  .........تقديرها :أرجو نجاحَ الجميع

·         ج ـ جملة فعليّة مقترنة بلو : [ وَدُّوا ( لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ) ] ـ أي تتنازل فيتنازلون ـ  تقديرها : ودوا إدهانَ

·          ـ جملة فعليّة أو اسمية بعد الفعل قال أو أحد ما يقوم مقامه : [قَالُوا (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )]

·         تنبيه : إذا كان المفعول به مصدرا مؤوّلا أعربناه :                                                                                                                                                                         مصدرا مؤوّلا جملة ( اسمية أو فعليّة ) في محل نصب مفعول به .

·          إذا كان جملة واقعة بعد قال أو ما يقوم مقامه ( هتف ، صاح ، زعم ، حكى ... ) أعرِب : جملة مقول القول في محلّ نصب مفعول به .

·         ـ الجملة الواقعة مفعولا به ثانيا : تقع الجملة مفعولا به ثانيا إذا سبقت بفعل متعدّ إلى مفعولين ( ظنّ ـ حسب ـ علم ـ خال ـ زعم ـ وجد ـ رأى القلبيّة ـ ترك ـ ردّ ـ اتّخذ ـ صيّر ـ وهب ـ درى ـ ألفى ـ حجا ) وتكون جملة :

·         1 ـ فعليّة : حسبت الضّيف ( يزورني اليوم )..........زائرا

·          2 ـ اسميّة مجرّدة : لا تظنّ الليثَ ( يبتسم ) ........مبتسما

·         3 ـ اسميّة منسوخة : خِلْتُ المريضَ ( بات متألّما ) ......منسوخة في محل نصب مفعول به ثان

·         ـ تسدّ الجملة مسدّ المفعولين إذا وقع بعد الفعل المتعدّي إلى مفعولين مصدر مؤوّل نحو: علمت (أنّ النّجاح حليف كلّ مجدّ) مصدر مؤوّل جملة فعلية سدّت مسد المفعولين .  ..........تقديرها :علمت النجاح حليفا

06-  الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ : قد تقع الجملة خبرا للمبتدأ  فتكون :                                                                                              

·         أ ـ اسميّة :وصورها:

ـ اسميّة مجرّدة : اللّه ( رحمته واسعة ) ---- ( رحمته واسعة ) جملة اسميّة ( المبتدأ 2 + خبره ) في محلّ رفع خبر المبتدأ .                                                                                    -اسميّة منسوخة : الظّلم ( ليس محمود العواقب )   ( ليس محمود العواقب ) جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر المبتدأ .                                                                       -مصدرا مؤوّلا مقترنا بـ : أنّ : الحقيقة ( أنّ العقل زينة المرء )  (أنّ العقل زينة المرء) مصدر مؤوّل (ج اسمية منسوخة) في محل رفع خبر المبتدأ                                                                      

·         ب ـ فعليّة :وتكون :                                                                                      

·           أ ـ فعليّة ( فعلها ماض أو مضارع ) ارتباطها مباشر بالمبتدأ . [ وَاللهُ ( يَعْلَمُ ) وَأَنْتُمْ ( لا تَعْلَمُونَ ) ]                                                                                               

~ ( يعلم ) ( لا تعلمون ) جملتان فعليتان في محل رفع خبر المبتدأ                                                                                  

·         ب ـ مصدرا مؤوّلا : مقترنا بـ : " أنْ " : الإحسان ( أنْ تعبد الله كأنّك تراه )                                                        

  ( أنْ تعبد الله كأنّك تراه ) مصدر مؤوّل ( جملة فعليّة ) في محلّ رفع

07- الجملة الواقعة خبرا لناسخ :تقع الجملة الفرعيّة في الجملة المركّبة خبرا للنّواسخ الآتي ذكرها :                                     

أ ـ إنّ وأخواتها : لها ثلاث حالات : [ محّلها أن تكون في محلّ رفع ]                                                                                        ـ الجملة الاسميّة المجرّدة :  كأنّ الأطفالَ ( ابتسامتهم ملائكيّة )                                                                                          ـ الجُملةُ الاسميّةُ المنْسوخَة : [ إِنَّ الكَافِرِينَ ( كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا ) ]                                                                                                                                         ـ المصْدرُ المؤوّلُ المقترنُ بأنَّ : لعلّ الأفضلَ ( أنّك تتحمّلُ مسؤوليّتك )                                                                                                                                                             

ب ـ كان وأخواتها: ومن صُورِها أنْ تكون : [ ومحلّها أن تكون في محلّ نصب ]                                                                     

·         جملة اسميّة ( مجردة ـ منسوخة ـ مقترنة بأنّ ) : كان الشّتاء ( برده شديد )                                                                                 

·          ـ جملة فعليّة فعلها مضارع :ما زال جبريل ( يوصيني بالجار)

·         ـ جملة فعليّة فعلها ماضٍمقترنة بقد وجوبا مع كان : كان الطّالب (قد أنهى تحضيره)

·        ـ مصدرا مؤوّلا مقترنا بانْ : [ لَيْسَ البِرَّ (أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ) ]

ج ـ كاد وأخواتها ( تعمل عمل كان ): ولا بدّ أن يكون فعلها مضارعا :

·         مقترنا بأنْ وجوبا مع فعليْ الرّجاء (حرى ـ اخْلَولَق ) :                                                

·         ~حرى ( الغائب أنْ يعود ) ـ اخلولق الهمّ ( أن يفرّج ) .   

·         مقترنا بأنْ جوازا مع : عسى ، وأفعال المقاربة ( كاد ـ كرب ـ أوشك ) :

·         ~[عَسَى اللهُ ( أَنْ يَأْتِيَ بِالفَتْحِ )]~[ يَكَادُ زَيْتُهَا (يُضِيءُ)]~يوشك اللّيل (أنْ ينقضيَ)   

·         ـ يمتنع الاقتران بأنْ بعد أفعال الشّروع : بدأ ـ طفق ـ شرع ـ جعل ـ هبّ ـ أنشأ ...                                                             ~[فَطَفِقَا ( يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الجَنَّةِ ) ] ـ شرعت الشّمس (تُرسِل أشعّتها)

08- الجملة الشّرطيّة : جملة مركّبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتمّ معنى الأولى إلا بالثّانية ، نسمّى الأولى جملة الشّرط (سبب) والثّانية جملة جواب الشّرط (نتيجة) .                             

·         مثال توضيحيّ : منسار على الدّرب           ( وصل )                                                                                .        ---               أداة الشّرط        جملة الشّرط            ج جواب الشّرط

·         تنبيه : تسمّى ج ج ش أيضا : ج ج الجزاء ، جملة النّتيجة ... ولا تتمّ إلا بفعل الشّرط .                                                                                                                                                                                  

·         أدوات الشّرط : تنقسم أدوات الشّرط من حيث عملُها إلى قسمين :

·         أ ـ أدوات شرط جــــازمة ( تجزم فعلين مضارعين ) وتكون :

·         حروفا : إنْ ـ إذ ما                                                                                                      

·         ظروفا : زمانيّة : متى ـ أيّان : مكانيّة : أين ـ أينما ـ أنّى ـ حيثما .

·         حاليّة : كيفما .                                                                                   

·         أسماء : مَنْ (لعاقل) مَا ، مهما (لغير العاقل) أيُّ (تستعمل بحسب ما تضاف إليه)    

·         ب ـ أدوات شرط غير جــــازمة : إذا ـ إذ ـ لو ـ لولا ـ لوما ـ كلّما ـ لمّا ـ أمّا .

·         اقتران جواب الشّرط بالفاء :                                                             

·         ~ لا تقترن ج ج ش بالفاء إذا كانت فعليّة فعلها ماض أو مضارع .

·         ~ يجب ربطها بالفاء بعد أدوات الشّرط الجازمة إذا كانت غير صالحة للجزم ، وذلك في سبعة مواضع جمعها البيت : 

·         اسميّة طلبيّة وبجامد ~ ~ وبما ولن وقد والتّسويف                                                                                                                                                           شرح البيت :

·         ~ اسميّة : من يسهم في فعل الخير فثوابه على اللّه .                                                                                                                                                                                           ~ طلبيّة :

·          أ ـ الأمر : إن أردت أن تطاع فاطلب المستطاع                                                                                                       

·          ب ـ النّهي : [ مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلَا مُضِلَّلَهُ ]                                                                                       

·         ج ـ الاستفهام : من تسنح له الفرصة فهل يتركها ؟                                                                                         

·          د ـ التّمنّي : إن وهبك الله العافية فليتك ترعى حقّها .                                       

·          هـ ـ الرّجاء : من يهتمّ بدروسه فلعلّه يوفّق .                                          

·         ~ بجامد : من الأفعال الجامدة : ليس ، عسى ، نعم ، بئس ، حبّذا [مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا ]

·         ~ تسبق بـ :

·          أ ـ ما : من يعص الله فما نال رضاه .                                           

·          ب ـ لن : [ وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يَكْفُرُوهُ ]                                                                 

·          ج ـ قد :  [ مَنْ يُطِعٍ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّه ]                                                                                          

·          د ـ التّسويف : متى تحسن إلى النّاس ف( سـ ـ سوف ) تكسب ودّهم .                                                

·         تنبيه : إعراب جملة جواب الشّرط :                                                                                                                   

·           1 ـ إذا اقترن جواب الشّرط بالفاء أو إذا وكانت أداة الشّرط جازمة كان في محلّ جزم  نحو : من يتسلّح بالإيمان (فسينتصر) : جملة جواب الشّرط في محلّ جـــزم . 

·         2 ـ لو سقط أحد الشّرطين لم يكن لجملة الجواب محل إعرابيّ :                                                        

إذا غضبت ( فاسكت لتأمن زلّت لسانك ) جملة جواب الشّرط لا محلّ لها من الإعراب

 

09-   الجملة الواقعة حالا : تقع الجملة الفرعية في الجملة المركبة حالا وتكون في محل نصب دائما ، ولابد أن تسبق باسم (صاحب الحال)معرفة وتكون :

أ-اسمية :

-اسمية مجردة : مثل " ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى"

-اسمية منسوخة : مثل " عدلت عن السفر "وكان المطر غزيرا" .

ب-فعلية : فعلها :                                                                                     

·         أ ـ مضارع  : مثل "وجاء أهل المدينة (يستبشرون)  

·         ب-ماض مؤكد بقد وجوبا : مثل " ...وكانت امرأتي عاقرا (وقد بلغت من الكبر عتيا)    . 

شروط الجملة الواقعة حالا :  يشترط لها اربعة شروط:                                                                           

 أ ـ ان تشتمل على رابط يربطها بصاحبها والروابط 03 انواع

·         (واو الحال وحدها – اقرأ وربك الاكرم *  .  

·         (الضمير "ظاهر أو مسستتر" – وجاؤوا أباهم عشاء "يبكون "– غادر المزارع "يمشي" .

·         الواو والضمير معا – إن الذين كفروا "وهم كفار"                                                           

 اولئك عليهم لعنة الله ...

ب- أن تكون خبرية : فلايصح اعتبارها حالا ان وقعت انشائية "تعجبية – أمرية -....

ج- ألا تبدأ بما يدل على الاستقبال ـ كحرفي التسويف ولن وأدوات الشرط .

د- أن يكون صاحب الحال اسما معرفا :"سبقت الاشارة الى هذا "

3- نتعرف على الجملة الحالية بأحد العلامات الاتية :

·         بطرح السؤال "كيف؟

·         يمكن الاستغناء عنها دون اختلال معنى الجملة .

العائد الذي يربط الحال بصاحبها (الواو – الضمير – الواو والضمير معا)                                                                              

10- الممنوع من الصرف: الاسم الممنوع من الصرف هو اسم معرب لا يقبل التنوين ويجر بالفتحة بدل الكسرة.

مثال:هذه حرباءُ.رأيت حرباءَ.عثرت على حرباءَ.

الممنوع من الصرف لعلة واحدة:

يمنع الممنوع من الصرف لعلة واحدة:

- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة،مثال:في الجزائر صحراءُ شاسعة.

- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة زائدة،مثال: استمعت إلى شعراءَ.

- إذا كان مختوما بألف تأنيث مقصورة،مثال:أعطيت قطعة حلوَى إلى بُشرَى.

- إذا كانت صيغة منتهى الجموع،مثال:اشتريت مقاعدَ ومصابيحَ وأنابيبَ.

تنبيه:

- الهمزة الأصلية لا تمنع من الصرف،مثال:أجزاءٌ (جزء)

- صيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير في وسطه ألف تكسير بعدها حرفان أو ثلاثة تتوسطها ياء مد.

ـ إذا لحقت التاء صيغة منتهى الجموع صرفتها،مثال:تلاميذ،تلامذةٌ

الممنوع من الصرف لعلتين  : الممنوع من الصرف لعلتين يكون على جزأين:

1-     العلمية مع علة أخرى:

أ‌-        العلمية مع التأنيث : وله صور منها  أن يكون العلم مختوم بتاء التأنيث ، ولا فرق في ذلك بين المؤنث نحو: فاطمة، عبلة ، والمذكر نحو: عنترة، معاوية.

ب‌-     العلمية مع العجمة: يمنع من الصرف العلم الأعجمي بشرط أن يكون رباعيا نحو: يوسف.

ت‌-     العلمية مع وزن الفعل: أن يكون العلم على أوزان الفعل المشهورة نحو: يزيد، أحمد،

ث‌-     العلم المركب تركيبا مزجيا: نحو: حضر موت ، سمرقند .

ج‌-     العلم المنتهي بألف ونون زائدتين: لإنسان وغيره نحو: عثمان، شعبان.

ح‌-     العلمية مع العدل: وهي أن يعدل الاسم على وزن فُعَل نحو: عمر، مضر.

2-     الوصفية مع علة أخرى:

أ‌-        الوصف المنتهي بألف ونون زائدتين: وهو ما كان على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى نحو: سكران، سكرى، جوعان، جوعى.

ب‌-     الوصفية مع وزن الفعل: وهو الوصف الذي يكون على وزن أفْعَل ومؤنثه على وزن فعلاء نحو: أبيض، بيضاء.

ت‌-     الوصفية مع العدل: بأن تكون الصفة معدولة من يكون ذلك في موضعين:

-          الأعداد من واحد إلى عشرة إذا صيغة على وزن فَعَال أو مَفْعَل نحو: أُحَاد،  موحد ، ثُنَاء، مثنى.

11- إعراب العدد والمعدود :

·         أ ـ العددان 1 و 2 :                                                                                          

·          ـ يوافقان دائما معدودهما فيذكران مع المذكّر ويؤنّثان مع المؤنّث .

·         معدودهما دائما يأتي قبلهما مثل  [ فَإِنَّمَّا هِيَ زَجْرَةٌوَاحِدَةٌ ]                                                          

·          يعربان دائما نعتا .                                                                                      

·         تنبيه : العدد 2 يعرب إعراب المثنّى لأنه ملحق به فيرفع بالألف وينصب ويجرّ بالياء .                                                                                                                                                                         

·         ب ـ  الأعداد من 3 إلى 10 :

·         تخالف المعدود ، فتذكّر مع المؤنّث ، وتؤنّث مع المذكّر .                                                          

·         معدودها يكون جمع تكسير غالبا .                                                                                   

·         حرف الشّين في العدد 10 مفتوحة مع المعدود المذكّر وساكنة مع المعدود المؤنّث .

·          هذه الأعداد تُعرب إعراب المُفرد ، فتُرفع بالضّمة وتُنْصب بالفتحة وتُجَرّ بالكسرة .

·         يعرب المعدود مضافا إليه مجرورا ( والبعض يعربه تمييزا مجرورا ... )   

·         الأعداد المركّبة : هي عبارة عن تركيب العشرة مع ما دونها إلى الواحد . 

·           [ الجزء الأوّل : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 + الجزء الثّاني 10 ]                                                                       

·          أ ـ العددان 11 و12 : يطابقان المعدود بجزأيهما                                                                                                                                                                               ب ـ من 13 إلى 19 : يخالف الجزء الأوّل منهما المعدود في حين يطابقه الجزء الثاني

·         تنبيهات :                                                                                             

·          الأعداد المركّبة 11 13 ... 19 تعرب : اسما مبنيا على فتح الجزأين في محلّ ... 

·         العدد 12 : الجزء الأول يعرب حسب موقعه في الجملة ويعامل معاملة المثنّى ، أمّا الجزء الثّاني ( عشر ـ عشرة ) فيعرب عددا مبنيا على الفتح لا محلّ له من الإعراب .                          

·         معدود العددالمركّب مفرد ويعرب دائما تمييزا منصوبا .

·         العقود هي :  20 - 30 – 40 – 50 – 60 – 70 – 80 - 90 .

·         الأعداد المعطوفة:هي كل عدد يتوسطه حرف عطف . مـثـل : واحد و عشرون

·          تأتي العقود على صورة واحدة سواء كان المعدود مذكرا أو مؤنثا .

·         يأتي الجزء الأول من المعطوف كالمفرد فيذكر مع المعدود المؤنث ويؤنث مع المعدود المذكر، أما الجزء الثاني فيبقى  على صورة واحدة      مـثـل :  - في القسم ثلاثة وعشرون تلميذا و ثلاث وعشرون تلميذة .

·          يكون المعدود مع العقود والأعداد المعطوفة مفردا منصوبا ، ويعرب تمييزا  مـثـل :  في النص خمس وتسعون كلمة  .   

·         إعراب العقود والأعداد المعطوفة :

·         العــــقــــود- تعرب العقود ملحقة بالجمع المذكر السالم، فترفع بالواو  وتنصب وتجر بالياء .

·         الأعداد المعطوفة- الجزء الأول يعرب حسب موقعه من الجملة

·         فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة . أما الجزء الثاني فيعرب إعراب العقود.

12- التمييز وأنواعه :

التمييزهو اسم نكرة دائمًا يكون منصوب والهدف منه توضيح المقصود من الاسم الذي يسبقه، إذ يحتمل أن يكون له أكثر من معنى إذا لم يتم تحديده بالتمييز. أو هو اسم جامد فضلة أي أنه ليس من أصل الجملة، يأتي ليزيل الإبهام عن الجملة. وينقسم إلى قسمين :

تمْيِيزُ الذات (الْمَلْفُوظِ  _ مفرد ) هُوَ مَا كَانَ مُفَسِّراً لاِسْمٍ مُبْهَمٍ مَذْكُورٍ فِي الْجُمْلَةِ : عِنْدِي رِطْلٌ زَيْتاً، وَمِنْهُ :
أ – تَمْيِيزُ الْعَدَدِ : اِشْتَرَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ قَلَماً . تمييز العدد ،
ب – تَمْيِيزُ الْكَيْلِ : جنيت من المزرعة عشرين لترا عسلا .

ج – تَمْيِيزُ الْمِسَاحَةِ . لِي هِكْتَارٌ أَرْضاً .

د – تَمْيِيزُ الْوَزْنِ:اِشْتَرَيْتُ قِنْطَاراً صوفا

حُكْمُ تَمْيِيزُ الذات أَنْ يَكُونَ مَنْصُوباً عَلَى أَنَّهُ يَجُوزُ جَرُّهُ بِمِنْ : عِنْدِي رَطْلٌ مِنْ عِنَبٍ. أَوْ بِالإِضَافَةِ :عِنْدِي رَطْلُ عِنَبٍ .

تمييز النسبة أو الجملة (تمييز الملحوظ) هو ما يوضح معنى مجملا ، أو ما يُفهم من الجملة دون أن يذكر فيها

·         يكثر استعمال تمييز النسبة بعد:

·         كلمةِ كذا: رأيْتُ كذا مدينةً

·         بعد اسم التَّفضيل: العَالِمُ أَكْثَرُ النَّاسِ تَوَاضُعاً

·         بَعد التَّعَجُّب: مَا أَعْرَقَ المَغْرِبَ حَضَارَةً.   

·         في أسلوب المدح والذم: نِعْمَ اللاَّعِبُ مُدَافِعاً - بئسَ خلقاً الكذبُ.

·         فعلٍ يدلُّ على الامتلاءِ أو الزِّيادةِ: امتلأَت الغرفةُ قمحاً، اِزْدادَ الطُّلاّبُعلما .

13- البدل وأنواعه :البدل هو تابع يأتي بعد اسم قبله يوضحه ويبين المقصود منه، ويأتي قبله المبدل عنه ممهدًا له. وقد سُمي بدلًا لأنه يمكن أن يحل محل المبدل عنه والاستغناء عنه.مثال : جاء القائد حسام.
وهنا أتت كلمة ( القائد ) ممهدة  ووصف لكلمة حسام، ويمكن الاستغناء عنها بأن نقول جاء حسام. وهنا تكون كلمة القائد مبدل عنه، وكلمة حسام تكون بدلًا.

أقسامه : 

·         بدل مطابق أو بدل كل من كل : البدل يطابق المبدل منه،مثال: حضر الإمام محمد.  

·         بدل بعض من كل أو جزء من كل البدل جزء من المبدل منه،مثال:بعت البضاعة نصفها.حضر الضيوف معظمهم

·         بدل الاشتمال: البدل  من مشتملات المبدل منه دون أن يكون جزءا منه،مثال:أعجبتني الشمس غروبها.
تنبيه:بدلا البعض من الكل والاشتمال يجب أن يشتملا على ضمير يعود على المبدل منه.

·         البدل المباين أو المغاير: قليل الاستعمال ولكن نشرحه لتمكين الدارس من الاطلاع عليه،وهو أقسام:
أبدل الإضراب : حين تخبر عن المبدل منه بشيء،ثم يظهر لك الإخبار بغيره،مثال:تحدثت إلى محمد خالد.
ب ـ بدل الغلط  والنسيان: حين تخبر بشيء فتغلط وتصحح غلطك في نفس الجملة،مثال:شربت شايا قهوة 

·         بدل التفصيل: حين تذكر المبدل منه ويكون في حاجة إلى توضيح وبيان،مثال:أنا فخور بالمعلمين، معلمي اللغة العربية.

14- التوكيد: التوكيد هو أحد أفراد عائلة التوابع ويأتي التوكيد لإزالة الشك أو الوهم الذي قد يكون حل بالمستمع حول المتبوع والذي يُسمى في هذه الحالة بالمؤكد. وكما علمنا فإن التوكيد يتبع متبوعه (المؤكد) في الإعراب رفعًا ونصبًا وجرًا، ويأتي لتوكيد المعنى أو الحكم.

·         نواع التوكيد: هناك نوعان من التوكيد، وهما التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي

·         أولًا: التوكيد اللفظي: التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ مرتين، سواء كان اللفظ اسمًا أم فعلًا أم حرفًا أم جملة فعلية أو جملة اسمية.

·         مثال -” كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربك والملك صفا صفا” (دكا وصفا الثانية: توكيد لفظي لما قبلها وهو توكيد اسمًا)

·          لن لن أكذب (لن الثانية: توكيد لفظي للحرف الذي يسبقه)

·         إعراب التوكيد اللفظي:لا يوجد إعراب محدد للتوكيد اللفظي ولكنه يتبع متبوعه (المؤكد) رفعًا ونصبًا وجرًا

·         مثال – المجتهد المجتهد فائز (المجتهد الثانية: توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره)

·          قال المعلم الأمانة الأمانة (الأمانة الثانية: توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

·          نعم نعم الصدق منجي  (نعم الثانية: توكيد لفظي مبني على السكون)

·         ثانيًا: التوكيد المعنوي : التوكيد المعنوي يكون بألفاظ معينة، توافق المؤكد (المتبوع) في المعنى وتخالفه في اللفظ، وهذه الكلمات هي (نفس، عين، كلا، كلنا، كل، جميع، عامة، كافة).

·         شروط عمل هذه الألفاظ: تعمل هذه الألفاظ كتوكيد معنوي إذا توفر فيها هذه الشروط:

·          أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود على المؤكد (المتبوع).

·          حذفها لا يؤثر على الجملة.

·          أن تطابق المؤكد (المتبوع) في العدد والنوع.

·         مثال:– ذاكرت دروسي كلها  (كلها: توكيد لفظي تطابق مع المؤكد في العدد والنوع وبها ضمير يعود على المؤكد)

·          كرمت المنافسين أعينهما (أعينهما: توكيد لفظي تطابق مع المؤكد في العدد والنوع وبها ضمير يعود على المؤكد)

·         فاز المتسابقان أنفسهما (أنفسهما: توكيد لفظي تطابق مع المؤكد في العدد والنوع وبها ضمير يعود على المؤكد)

·         إعراب التوكيد المعنوي: لا يوجد إعراب محدد للتوكيد المعنوي ولكنه يتبع متبوعه (المؤكد) رفعًا ونصبًا وجرًا

·         مثال:– شاهدت المسرحية نفسها (نفسها: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

·         أعجبت باللاعب نفسه  (نفسه: توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره)

·          سافر الرجلان كلاهما (كلاهما: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى)

·          قرأت القصتين كلتيهما (كلتيهما: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى)

·         أدت المعلمات كلهن العمل بإخلاص (كلهن: توكيد  معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم)

·         تنبيه: - إذا اختل شروط التوكيد المعنوي، فلا يعربان توكيد معنوي ولكن تُعرب حسب موقعها في الجملة

·         مثال: نفس محمد مطمئنة (نفس: تُعرب مبتدأ ولا يجوز أن تكون توكيد معنوي لأنه لا يجوز حذفها من الجملة)

15- الاستثناء :

·         الاستثناء : هو إخراج الاسم الواقع بعد إلا من الحكم الذي قبلها نفيا أو إثباتا مثل : عاد الحجاج إلا عليا .

·         أركان الاستثناء :يتكون الاستثناء من المستثنى منه – أداة الاستثناء – المستثنى .مثال : عاد     الحجاج     إلا     عليا .

·         المستثنى منه : الحجاج -أداة الاستثناء : إلا -المستثنى : علي.

·         حكم الاستثناء بإلا :

·         الكلام تام مثبت:  إلا أداة استثناء وما بعدها مستثنى منصوب ........حضر الطلاب إلا واحدًا .

·         الكلام تام منفي : إلا أداة استثناء وما بعدها مستثنى منصوب أو بدل ..........ما حضر الطلاب إلا واحدا..."طالبٌ" .

·         الكلام ناقص ومنفي :  إلا أداة حصر وما بعدها يعرب حسب موقعه في الجملة ............ما حضر إلا طلبٌ.....ولمعرفة محل ما بعد إلا من الإعراب نحذف الأدوات الزائدة "ما وإلا" فتصبح الجملة "حضر طالب" ..."طالب فاعل ".

حكم المستثنى بغير وسوى :

·         الكلام تام ومثبت :  غير أو سوى مستثنى منصوب وما بعدهما مضاف إليه .

·         الكلام تام ومنفي :  غير وسوى مستثنى منصوب أو بدل وما بعدهما مضاف إليه

·         الكلام ناقص ومنفي: غير وسوى يعربان حسب موقعهما في الجملة وما بعدهما مضاف إليه .

  حكم الاستثناء بـ: خلا – عدا – حاشا : يستثنى بخلا . وعدا . وحاشا . فينصب الاسم بعده مفعولاً به على أنها أفعال أو يجر على أنها أحرف جر فإن سبقت (( ما )) خلا أو عدا وجب النصب .

·         إعراب ما بعد : خلا – عدا – حاشا

·         إذا اعتبرت : عدا – خلا – حاشا : أفعالا ماضية فما بعدها مفعول به منصوب .

·         إذا اعتبرت أحرف جر فما بعدها اسم مجرور .

·         إذا سبقت ب"ما" المصدرية  فتعتبر أفعالا ووجب نصب ما قبلها ويعرب مفعولا به .

·         ملحوظة : لا تسبق "ما " المصدرية "حاشا" فلا يجوز أن نقول " ما حاشا".

16- العطف :

·         تعريف العطف:العطف هو إتباع لفظ للفظ آخر بواسطة الأحرف التالية : الواو – الفاء – ثم – أو – أم – لكن – لا – بل – حتى ، أي أن تركيب العطف يتكون منه تابع يسبقه متبوع ويتوسطهم حرف من حروف العطف. وبذلك يتكون أسلوب العطف من المعطوف عليه (المتبوع) والمعطوف (التابع) وحرف العطف.

مثال:ذاكر أحمد ومحمد (المعطوف عليه: أحمد، المعطوف: محمد، حرف العطف: الواو

·         أ- أنواع العطف : للعطف نوعان ، عطف النسق وعطف البيان .

·         تعريف عطف النسق: عطف النسق هو أن يتوسط بين المتبوع والتابع أحد أحرف العطف.و النسق هو التتابع.
ملحوظة :هناك من يسمي الأسلوب كاملا عطف النسق وهناك من يسمي المعطوف عطف النسق.
أحرف العطف: وهي تسعة :الواو – الفاء- ثم – حتى – أو – أم – بل – لا- لكنْ.

·         الواو والفاء وثم وحتّى تشرك المعطوف والمعطوف عليه في نفس الحكم ونفس الإعراب.

·         بل ولا ولكن تستعمل لتصحيح خطأ في أذن السامع.

·         معاني أحرف العطف:

·         الواو:تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.

·         الفاء:تفيد الترتيب والتعقيب،مثال:صليت الفجر فـالصبح.

·         ثم: تفيد الترتيب والتراخي،مثال:صليت الظهر ثم العصر.

·         حتى:تفيد الغاية والتدرّج،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.

·         أم:تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام،مثال:أشايا شربت أم قهوة؟

·         أو:تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.

·          الإباحة:اشرب شايا أوقهوة

·          التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها

·         ب-عطف البيان :

·         تعريف عطف البيان:

·         عطف البيان تابع جامد يشبه النعت في إيضاح متبوعه إن كان معرفة وفي تخصيصه إذا كان نكرة،مثال:سافر صديقُك خالدٌ.

·         تنبيه:سمي عطف البيان بهذا الاسم لأنه تكرار للمعطوف عليه بما يوضحه أو يخصصه لزيادة البيان فكأنك عطفته على نفسه بدون أداةوباختصار عطف البيان

·         علاقة عطف البيان بالمعطوف:

·         عطف البيان يوافق متبوعه في أربع حالات من عشرة أوجه:

·         - الإعراب (الرفع أوالنصبأوالجر)

·         - والنوع (التذكيرأوالتأنيث)

·         - والتعريف أوالتنكير 

·         - والعدد (الإفراد أوالتثنيةأوالجمع)

·         من مواضع عطف البيان:

·         - الاسم بعد الكنية،مثال:أبو حفص عمربن الخطاب.../ أم المؤمنين عائشة..../ابن الخطّاب عمر...

·         - والاسم بعد اللقب،مثال:الفاروق عمربن الخطّاب.../ الكذّاب مسيلمة...

·         - والاسم المعرّف بعد اسم الإشارة،مثال:هذا الولد ذكيّ

·         - والاسم بعد الوظيفة،،مثال:عالجني الطبيب سمير
-
وبعد كلمات (السّيد،السيدة،الآنسة،الأخ،الأخت،الوالد...)،مثال:السيّد أحمد ....

·         - والاسم المفسِّر بعد المفسَّرّ،مثال:هذا خاتم من لجين فضّة

·         ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟

·         إذا أمكنك استبدال التابع بالمتبوع فلك الحرية في إعراب التابع بدلا أو عطف بيان.

·         مثال: زارنا الإمام محمد

·         محمد:بدل أو عطف بيان لأنك تستطيع أن تقول:زارنامحمد،ولا تختل الجملة من حيث المعنى أو من حيث فساد التركيب.

·         من الحالات التي لا يمكن استبدال التابع بالمتبوع

·         زارنا الطبيب خالد(خالد بدل أو عطف بيان) لأنه يمكننا أن نضع التابع مكان المتبوع فنقول:زارنا خالد.

·          يا محمد الإمام....
الإمام :عطف بيان وليس بدلا لأننا لا نستطيع أن نقول:يا الإمام فالاسم المعرف ب (أل) لا يصح نداؤه ب )يامباشرة.
يا أيها الإمام محمد....
محمد عطف بيان وليس بدلا لأننا لا نستطيع أن نقول:يا أيها محمد فالاسم غير المعرف ب (أل) لا يصح نداؤه ب )يا)  أيها.

·         يا محمد الطبيب(الطبيب عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا الطبيب،لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم معرف ب (أل) بأداة النداء (يا) وهذا لايجوز.
-
يا أيها الطبيب محمد(محمد عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها محمد، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم غير معرف ب (أل) ب (يا أيها) وهذا لايجوز.
- يا أيها الرجل صديق عمر(صديق عطف بيان وليس بدلا) لأنه لا يصح أن نقول:يا أيها صديق عمر، لوجود خلل في اللفظ وهو مناداة اسم مضاف ب (يا أيها) وهذا لايجوز.

·         17- البحور الشعرية المقررة لتلاميذ السنة المستوى الرابع المتوسط:

·         الطويل مفتاحه :

·         طَوِيلٌ له دُونَ البُحُورِ فَضَائلُ - - فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُن...............2 

·         - الوافر مفتاحه "تم التطرق إليه في السنة الثالثة المتوسطة ".

·          بُحُورُ الشعْرِ وافِرُها جَمِيلُ - - - مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ.......................2

·         الكامل مفتاحه :

·          كَمَلُ الجمالِ من البُحُورِ الكامل - - - مُتَفَاعِلُنْمُتَفَاعِلُنْمُتَفَاعِلُنْ...............2

·         - الرمل مفتاحه :

·         رَمَلُ الأبْحُرِ تَرْوِيهِ الثقاتُ - - - فَاعِلاَتُـنْفَاعِلاَتُـنْفَاعِلاَتُـنْ.....................2 

·         - البسيط مفتاحه :

·         إن البَسِيطَ لَدَيْه يُبْسَطُ الأمَلُ - - - مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ............2 

18- الاستعارة :

تعريف الاستعارة:الاستعارة من المجاز اللغوي علاقتها المشابهة دائما وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به) 
أقسام الاستعارة:للاستعارة قسمان:

1- الاستعارة التصريحية وهي التي حذف منها المشبه وصُرِّح (ذكرا صراحة) فيها المشبه به"صافحت الأسد في المعركة"
2- الاستعارة المكنية وهي التي ذكر فيها المشبه وحذف منها المشبه به ورُمز له بإحدى لوازمه (خصائصه) للدلالة عليه
"ألقت السكينة بظلالها على المصلين ".

19- الكناية:

·          تعريف الكناية:
الكناية لها معنيان أحدهما ظاهر في الجملة وهو غير مقصود والثاني خفي وهو المقصود مع جواز إرادة المعنى الظاهر.
ألقى الجندي سلاحه "كناية عن الاستسلام" – "شمر الفلاح على ساعديه " كناية عن الاستعداد للعمل .


ملخص الدروس التي يفترض أن تلاميذ المستوى الرابع المتوسط لم يتعرفوا عليها سابقا وفق المذكرة البيداغوجية الملحقة بدروس البرنامج

 

·         اسما الزمان والمكان : هما اسمان مشتقان للدلالة على زمان وقوع الفعل أو مكانه .

·         يصاغان من الفعل الثلاثي على وزن مَفْعِل (جلس مجلِس) أوعلى وزن مَفْعَل (قعد مقعَد).

·         يصاغان من غير الثلاثي على وزن مضارعيْهما المبنييْنِ للمجهول باستبدال حرف المضارعة ميما مضمومة (وفتح ما قبل الآخر). مثال :(استشفى ---------   يُستشفَى -----------  مُستشفَى).

·         اسم التفضيل:اسم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ الذي مؤنثه فُعلى. مثل: هشامٌ أنْجَبُ التلاميذِ.   

·         يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ ثلاثيّ/ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً / لا يدل على لون أو عيب. أما إذا أردنا المفاضلة بفعل غيرِ مستوف للشروط (مثلا: سامح غير ثلاثي) فإننا نأتي بمصدر ذلك الفعل (مسامحة)مسبوقا بكلمة  (أشدّ أو أكثر أو أقل ...) فنقول مثلا : المؤمنُ أكثرُمسامحة من غيره./// اسم التفضيل يعرب حسب موقعه في الجملة مثال: أكثرُ (في المثال السابق) تعرب خبرا مرفوعا.../// أما الاسم المنصوب بعدها (مثلا: مسامحة) فإنه يعرب تمييزا منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

·         القَسَم: أسلوب من أساليب التأكيد مثل : والله لأراجع دروسي. وحروفههي "الواو والباء والتاء "وهي حروف جر.

·         أركان القسم يتكون من : حرف القسم (الواو والباء والتاء) ، والمقسم به( الله أو اسم من أسمائه أو صفة من صفاته) ، والمقسم عليه (أراجع دروسي)وهو ما يسمى جواب القسم .

·         ملحوظة: لا يجوز للمسلم أن يحلف إلا بالله أو باسم من أسمائه (والرحمن ...) أو بصفة من صفاته (وعزّة الله ...)

·         الله عزّ وجل يحلف بمخلوقاته في القرآن الكريم مثال : والشمس ... والضحى ... لاأقسم بهذا البلد ...

·         إذا كانت حروف القسم ثلاثة فإن له صيغ كثيرة مثل : أقسم بالله... أحلف برب البيت ... يمين الله.... والذي نفسي بيده ....

·         حروف النفي :

حرف النفي

المعنى الذي أفاده

المثال

لم

جزم المضارع ونفيه في الزمن الماضي

لم أحضرْ أمسِ.

لمَّا

جزم المضارع ونفيه في الزمن الماضي ويستمر نفيه إلى الحاضر

تغيب محمد أمسِ ولمّا يحضرْ (لحد الساعة).

لن

نصب المضارع ونفيه في المستقبل

لن يفلحَ الظالمُ

ما

تنفي الجملة الاسمية والفعلية

ما هذا بشرا /// ما يريدُ اللهُ ليجعلَ عليكم من حرج

لا

تنفي الجملة الاسمية والفعلية

لا ريبَ فيه /// إنهم كانوا لا يرجون حسابا.

حروف التنبيه : هي حروف تأتي في بداية الكلام لإثارة انتباه المخاطب لما بعدها وهي : ها ، يا ، ألا ، أما.

-ها: وتأتي بعد ( أي و أية ) في مثل قوله تعالى ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم ).

وتأتي قبل الضمير مثل ( هاأَنتُمۡأُو۟لَاۤءِتُحِبُّونَهُمۡوَلَایُحِبُّونَكُمۡ) كما تأتي مستقلة مثل ( ها قد وصلت باكرا).

وتحذفألفهامع أسماء الإشارة غير المبدوءة بتاء. مثل ( هذا، هذه، هذان، هؤلاء …). لاحظ : هاته، هاتان، هاتيْن.

-يا : وتكون للتنبيه إذا لم يذكر بعده منادى أيْ إذا جاء بعدها حرف في مثل : يا ليت قومي يعلمون ...

-ألا : حرف استفتاح وتنبيه مبني لا محل له من الإعراب . مثال : ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

-أما : حرف استفتاح وتنبيه مبني لا محل له من الإعراب . مثال : أما آن أن تنسى من القوم أضغان.

* حروف الاستفتاح : الحرفان "ألا وأما " بالإضافة إلى إفادتهما للتنبيه فهما يفيدان الاستفتاح.

*حروف الزيادة : هي حروف يمكن الاستغناء عنها دون إخلال بالمعنى، غير أنها تفيد التوكيد.أهمها:(إنْ، ما، مِن،الباء،الكاف)

ما إنْ في الدار أحد.  بمعنى : ما في الدار أحد.

إذا ما ذَكَرنا اليتامى، فلن نهنَأ بالعيد إلاّ وهم يفرحون. بمعنى : إذا ذَكَرنا اليتامى، فلن نهنَأ بالعيد إلاّ وهم يفرحون.

ما مِنْ يتيم في المجتمع إلا وعلينا واجب رعايته. بمعنى : مايتيمٌ في المجتمع إلا وعلينا واجب رعايته.

هذا ليس بالذي أبحث عنه . بمعنى : هذا ليس الذي أبحث عنه . 

هو نجيب كمثل البقية. بمعنى : هو نجيب مثل البقية .

 

·         حرفا المفاجأة: هما إذْ وإذا.

·         إذْ: حرف يفيد المفاجأة ويأتي بعد (بينما)،مثال:بينما أنا نائم إذ سمعت صراخا.

·         إذا:حرف يفيد المفاجأة. مثال : خرجت من المنزل فإذا المطرُ.

·         حرفا التفسير : هما أيْ و أنْ.

·         أيْ : حرف تفسير . مثال : رأيت ليثا أيْ أسدا.

·         أنْ : حرف تفسير . مثال : أشرتُ إليه أنْ قُمْ.

·         حروف الاستقبال : منها "السينُ، وسوفَ، ونواصبُ المضارعِ (أنْ، لن، إذنْ، كي، لام التعليل ...) ..."

·         السين : حرف استقبال وتنفيس . مثال : سأكتب الدرس . ( السين تدل على المستقبل القريب)

·         سوف : حرف تسويف . مثال : سوف أسافر إلى الشرق .( سوف تدل على المستقبل البعيد)

·         الأَحْرُفُ الْمَصْدَرِيَّةُ : هي التي تجعلُ ما بعدَها في تأويل مصدر.وهي "أَنْ - أنّ – كي - ما - لو .

أمثلة:

·         استطعتُ أنْ أحققَ هدفي. تأويلها       استطعتُ تحقيقَ هدفي. (المصدر المؤول : مفعول به منصوب ...)

·         أَعتقدُ أنَّك وفيٌّ. تأويلها        أعتقدُ وفاءَك. (المصدر المؤول : مفعول به منصوب ...)

·         اِرحمِ الناسَ لكي يرحموك . تأويلها  اِرحمِ الناسَ لرحمتِهم إياك في المستقبل. (المصدر المؤول : اسم مجرور...

·         سرّني ما فعلت . تأويلها         سرّني فعلُك.(المصدر المؤول : فاعل مرفوع ...)

·         أَوَدُّ لو تجتهدُ.تأويلها        أودُّ اجتهادَك.(المصدر المؤول : مفعول به منصوب ...)

أحرف الجواب : هي الحروف التي تقال أو يجاب بها على سؤال أو إستفهام، وهي ( نعم ، أجل، بلى، لا، كلّا، إِي ...)

لاحظ الفرق بين نعم وبلى : - ألستَ ضيفَنا ؟ * فإنْ أجبت ب نعم ( أنا لستُ ضيفكم ). * وإنْ أجبت ب بلى ( أنا ضيفكم ).

إي : لا بد أن يتلوها قسمٌ. مثال : - أرى أنّه درسٌ مفيدٌ. – إي واللهِ.

* أحرف التمني : هي : ليت ، لو ، هل.

-           ليت : فيا ليت الشباب يعود يوما.

-           لو :  لو أنّ لي مالا فأبنيَ َمسجدا.

-           هل : في مثل قوله تعالى : "یَقُولُونَ هَلۡ إِلَىٰ مَرَدّمِّن سَبِیل"

* التضمين  : التضمين هو أن يضمّن الشاعر كلامه من شعر غيره لشدّة جماله أو لشدّة علاقته بما يقول، نحو قول الحريري على لسان الغلام الذي عرضه أبو زيد للبيع:
على أنّي سأنشد عند بيعـي *** أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا
حيث ضمّن الشاعر صدر بيت الشاعر العرجيّ القائل:
أضاعوني وأيّ فتى أضاعوا*** ليوم كريـــــه وســـداد ثغر

لاقتباس:هو أن يضمّن المتكلّم كلامه شعرا كان أم نثرا شيئا من القرآن الكريم، أو الحديث الشريف، من غير دلالة على أنّه منهما ،ويجوز أن يكون هناك بعض التغيير في ما اقتبس، نحو قول الشاعر: "قد كان ما خفت أن يكونا.... إنّا إلى الله راجعونا" حيث اقتبس من قوله تعالى "إنّا للّه وإنّا إليه راجعون" - سورة البقرة آية 156-


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
View My Stats